محاور المؤتمر
 
 المحور الأول : المناهج وطرائق التدريس
·         المناهج المدرسية والثورة المعلوماتية.
·         المناهج وهوية الأمة في عصر مجتمع المعرفة.
·         مناهج رياض الأطفال بين الواقع والمأمول.
·         دور المناهج في معالجة التطرف الفكري.
·         طرائق التدريس في ضوء الاتجاهات المعاصرة.
 
 المحور الثاني: الإرشاد والتربية الخاصة
·         التربية الخاصة العربية بين الواقع والمأمول.
·         المدرسة الشاملة بين التأييد والمعارضة.
·         الممارسات التعليمية في التربية الخاصة.
·         قضايا معاصرة في الإرشاد.
·         استخدام التكنولوجيا المساندة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
·         واقع الإرشاد التربوي والنفسي في البيئة العربية.
 
المحور الثالث: القياس والتقويم التربوي
·         أخلاقيات استخدام المقاييس وتطويرها في بيئة التعلم الإلكتروني.
·         الاختبارات الدولية والوطنية.
·         اشتقاق محكات الأداء ومؤشراته.
·         التقويم الإلكتروني (الفرص والتحديات).
·         أساليب التقويم في مؤسسات التعليم العربية.
·         واقع البحث التربوي في الوطن العربي.
 
المحور الرابع: القيادة التربوية وضمان الجودة
·         المؤسسات التعليمية ومعايير التصنيف.
·         نحو إطار عربي للمؤهلات الأكاديمية.
·         دور الجودة في تعزيز المسؤولية المجتمعية للمؤسسات التعليمية.
·         التشاركية بين الجامعات العربية والعالمية
·         نماذج مقترحة لحوكمة المؤسسات التعليمية العربية.
·         الفكر التربوي العربي المعاصر.
 
 المحور الخامس: تكنولوجيا التعليم
·         تصميم التدريس في بيئات التعلم الإلكتروني.
·         التكنولوجيا المتطورة في مجال التعليم.
·         البرمجيات والألعاب التعليمية.
·         شبكات التواصل الاجتماعي، وعلاقتها بالعملية التعليمية التعلمية.
·         نظم التعلم الذكية والافتراضية.
 
المحور السادس: المكتبة كمؤسسة تعليمية
·         المكتبة كمصدر معلومات.
·         ثقافة المعلومات في بيئة التعلم الإلكتروني.
·         إدارة المحتوى الإلكتروني وتطويره.
·         الجوانب الأخلاقية والقانونية المتعلقة باستخدام مصادر المعلومات في التعليم.