المحور الأول : المناهج وطرائق التدريس
· المناهج المدرسية والثورة المعلوماتية.
· المناهج وهوية الأمة في عصر مجتمع المعرفة.
· مناهج رياض الأطفال بين الواقع والمأمول.
· دور المناهج في معالجة التطرف الفكري.
· طرائق التدريس في ضوء الاتجاهات المعاصرة.
المحور الثاني: الإرشاد والتربية الخاصة
· التربية الخاصة العربية بين الواقع والمأمول.
· المدرسة الشاملة بين التأييد والمعارضة.
· الممارسات التعليمية في التربية الخاصة.
· قضايا معاصرة في الإرشاد.
· استخدام التكنولوجيا المساندة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
· واقع الإرشاد التربوي والنفسي في البيئة العربية.
المحور الثالث: القياس والتقويم التربوي
· أخلاقيات استخدام المقاييس وتطويرها في بيئة التعلم الإلكتروني.
· الاختبارات الدولية والوطنية.
· اشتقاق محكات الأداء ومؤشراته.
· التقويم الإلكتروني (الفرص والتحديات).
· أساليب التقويم في مؤسسات التعليم العربية.
· واقع البحث التربوي في الوطن العربي.
المحور الرابع: القيادة التربوية وضمان الجودة
· المؤسسات التعليمية ومعايير التصنيف.
· نحو إطار عربي للمؤهلات الأكاديمية.
· دور الجودة في تعزيز المسؤولية المجتمعية للمؤسسات التعليمية.
· التشاركية بين الجامعات العربية والعالمية
· نماذج مقترحة لحوكمة المؤسسات التعليمية العربية.
· الفكر التربوي العربي المعاصر.
المحور الخامس: تكنولوجيا التعليم
· تصميم التدريس في بيئات التعلم الإلكتروني.
· التكنولوجيا المتطورة في مجال التعليم.
· البرمجيات والألعاب التعليمية.
· شبكات التواصل الاجتماعي، وعلاقتها بالعملية التعليمية التعلمية.
· نظم التعلم الذكية والافتراضية.
المحور السادس: المكتبة كمؤسسة تعليمية
· المكتبة كمصدر معلومات.
· ثقافة المعلومات في بيئة التعلم الإلكتروني.
· إدارة المحتوى الإلكتروني وتطويره.
· الجوانب الأخلاقية والقانونية المتعلقة باستخدام مصادر المعلومات في التعليم.