مقدمة المؤتمر
 
تواجه الأنظمة التربوية في الوطن العربي، بسعيها نحو التميز، تحديات متنوعة ومتعددة. مما يدعو هذه الأنظمة إلى ضرورة إعادة النظر في الجوانب المختلفة للعملية التربوية. لذا يسعى هذا المؤتمر إلى استقطاب العلماء والباحثين والمهنيين العرب في مجالات العلوم التربوية المختلفة لتبادل الأفكار والمعارف والانجازات ومناقشة تلك التحديات واستشراف آفاق مستقبل التعليم في الوطن العربي، وذلك من خلال أوراق بحثية متخصصة في العلوم التربوية المختلفة: تربية الطفل، والتربية الخاصة، والإرشاد النفسي والتربوي، والقياس والتقويم، وتكنولوجيا التعليم والمعلومات والمكتبات، والقيادة التربوية واعتماد البرامج الأكاديمية وضمان جودتها.