محاور المؤتمر
 
 المحور الأول: المحور التسويقي:
·         المزيج التسويقي الالكتروني والتكامل بين عناصره.
·         التجارة الإلكترونية وتطورها في البلاد العربية.
·         أسس ومعايير تسعير السلع والخدمات في الأسواق الإلكترونية.
·         العوامل والمحددات الرئيسة للتسعير في الأسواق الإلكترونية.
·         الاستراتيجيات المختلفة للتسعير في الأسواق الإلكترونية.
·         مواقع مقارنات الأسعار في الأسواق الإلكترونية: الواقع والآثار وسبل التكيف.
·         المزادات في الأسواق الإلكترونية وسبل استخدامها وتعظيم الاستفادة من مزاياها.
·         مواقع التواصل الاجتماعي وأدوارها التسويقية في الأسواق الالكترونية.
·         المنافسة السعرية وغير السعرية في الأسواق الالكترونية.
·         تخطيط وتطوير المنتجات وعرضها وبيعها في الأسواق الالكترونية.
·         فاعلية ترويج المنتجات في الأسواق الالكترونية.
·         إدارة الدعاية والإعلان في الأسواق الإلكترونية.
·         ترويج المنتجات من خلال الموقع الإلكتروني للشركة.
·         ترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية من خلال محركات البحث والفهارس.
·         ترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية من خلال الدعاية الإلكترونية والإعلانات الإلكترونية.
·         ترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية من خلال البريد الإلكترونيةE-Mails .
·         تحديات رسائل البريد الإلكتروني الخادعة والمزيفة وآثارها على ترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية.
·         ترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (Facebook ،   twitter،  YouTube   وغيرها....).
·         الإعلانات الممولة ومدفوعة الأجر لترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية.
·         الإعلانات المجانية لترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية.
·         استخدام التسويق الفيروسي Viral Marketing في تسويق المنتجات في الأسواق الإلكترونية.
·         تسويق المنتجات من خلال الهاتف المحمول (الموبايل).
·         تطبيقات التسويق السياسي في الأسواق الإلكترونية.
·         تسويق تعاملات السفر الإلكترونية عبر الانترنت.
·         نظام المعلومات التسويقية في الأسواق الإلكترونية.
·         مؤشرات قياس كفاءة وفاعلية التسويق الإلكتروني.
·         التكامل والتنسيق بين عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني.
·         قصص نجاح في التسويق الالكتروني.
·         المعيقات التسويقية لتطبيق الأعمال الإلكترونية في المنظمات.
·         ظاهرة الذباب الالكتروني ومبادرات النحل الالكتروني.
·         فاعلية إستراتيجية المحتوى التسويقي على مواقع التواصل الاجتماعي.
·         إدارة السمعة الرقمية للمنظمات.                                                                      
المحور الثاني: المحور الإداري والقانوني:
·        الإدارة الالكترونية ودورها في كفاءة وفاعلية المنظمات.
·        إستراتيجية الأعمال الالكترونية (صياغة إستراتيجية الأعمال الالكترونية والتخطيط الاستراتيجي للأعمال الإلكترونية، تنفيذ إستراتيجية الأعمال الالكترونية، تقويم إستراتيجية الأعمال الالكترونية، مؤشرات تقويم إستراتيجية الأعمال الالكترونية،).
·        الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية (التدريب الإلكتروني والإدارة الإلكترونية للتدريب، الإدارة الإلكترونية لعمليات الاستقطاب والاختيار والتعيين، الإدارة الإلكترونية لعمليات تقييم أداء العاملين....).
·        مجالات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المنظمات.
·        الإدارة الإلكترونية لأنشطة البحث العلمي والمجلات العلمية.
·        الإدارة الإلكترونية لاستطلاعات وقياس الرأي عبر الانترنت.
·        الإدارة الإلكترونية للمؤتمرات وورش العمل والندوات.
·        الإدارة الإلكترونية وإدارة المعرفة.
·        اندماج المنظمات في الأعمال الافتراضية.
·        المعيقات الإدارية وتحديات التحول والانتقال من الأعمال التقليدية إلى الإدارة الالكترونية.
·        مواقع التواصل الاجتماعي وأدوارها في تعزيز أداء الأعمال الإلكترونية والإدارة الالكترونية.
·        إدارة الوظائف الأساسية للأعمال الإلكترونية:
-         وظيفة إدارة التسويق في الأسواق الإلكترونية.
-         وظيفة إدارة الموارد البشرية المسؤولة عن الأعمال الإلكترونية.
-         الوظيفة المالية والمحاسبية للأعمال الإلكترونية.
-         وظيفة الإنتاج والعمليات للأعمال الإلكترونية.
-         وظيفة نظم المعلومات والتكنولوجيا المرتبطة بالأعمال الإلكترونية.
-         وظيفة إدارة المبيعات (للسلع والخدمات) في الأسواق الإلكترونية.
-         وظيفة البحث والتطوير للأعمال الإلكترونية.
-         الإدارة الإلكترونية كمدخل لتحقيق التطوير التنظيمي.
-         الإدارة الإلكترونية كمدخل لتحقيق البراعة التنظيمية.
-         متطلبات تطبيق الأعمال الإلكترونية والإدارة الإلكترونية في المنظمات.
-         تقييم فاعلية تطبيق الأعمال الإلكترونية والإدارة الإلكترونية في المنظمات.
-         الأعمال والإدارة الإلكترونية بين الأمس واليوم والمستقبل.
·         مداخل تقييم أداء الأعمال والإدارة الإلكترونية.
·         تحليل مضامين المسؤولية الاجتماعية والالتزام بها في المواقع الالكترونية للمنظمات.
·         الرقابة الالكترونية على المنظمات العاملة في الأسواق الإلكترونية.
·         الحوكمة للمنظمات العاملة في الأسواق الإلكترونية.
·         الإدارة الالكترونية للأزمات (الإدارية والاقتصادية والمالية...).
·         الواقع القانوني للأعمال الإلكترونية في البلاد العربية.
·         الجرائم الإلكترونية في الأعمال والإدارة الإلكترونية.
·         التشريعات الناظمة للحكومة الإلكترونية.
·         منع استغلال الأعمال الإلكترونية في جرائم غسيل الأموال.
·         منع استغلال الأعمال الإلكترونية في جرائم الاتجار بالبشر.
 المحور الثالث: محور الزبائن في الأسواق الالكترونية:
·         الإدارة الإلكترونية للعلاقة مع الزبائن e-CRM.
·         الأدوار الجديدة للمتاجر الإلكترونية في جذب الزبائن والمحافظة عليهم.
·         تحقيق رضا الزبائن وولائهم في الأسواق الإلكترونية.
·         التسوق الإلكتروني E-Shopping وصعوبات التحقق من جودة المنتجات قبل الشراء.
·         بناء سمعة ومكانة للمنتج لدى الزبائن في الأسواق الإلكترونية.
·         تطبيقات التخصيص Personalization في تسويق المنتجات في الأسواق الإلكترونية.
·         التخصيص والإيصاء الواسع Mass Customization.
·         اتجاهات وخصائص الزبائن في الأسواق الإلكترونية.
·         استراتيجيات استقطاب الزبائن والاحتفاظ بهم في الأسواق الإلكترونية.
·         خدمات دعم الزبائن في الأسواق الإلكترونية.
·         سلوك المستهلك (الزبون) في الأسواق الإلكترونية والعوامل الرئيسة المؤثرة فيه.
·         الأساليب الإبداعية في استقطاب الزبائن للأسواق الإلكترونية.
·         إدارة النظم الالكترونية لشكاوى الزبائن والمستفيدين.
·         دور الثقافة التكنولوجية لدى الزبائن في نجاح الأعمال والإدارة الإلكترونية.
·         الحجز لالكتروني المسبق لتلقي الخدمة ودوره في تحسين جودة التسليم للزبائن.
 المحور الرابع: الأعمال الإلكترونية والتميز والمنافسة:
·         المزايا التنافسية والإستراتيجية التي حققتها الانترنت للمنظمات العامة والخاصة في إنتاج السلع والخدمات وبيعها في الأسواق الإلكترونية.
·         المنافسة بين المنظمات في الأسواق الإلكترونية.
·         تطبيقات نموذج القوى التنافسية الخمس لبورتر في الأسواق الإلكترونية.
·         المزايا التنافسية والإستراتيجية لاستراتيجيات وسياسات التسويق في الأسواق الإلكترونية.
·         الإدارة الإلكترونية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية والتميز التنظيمي.
·         الأعمال الإلكترونية والتميز والريادية والأعمال الصغيرة.
·         دور المتاجر الإلكترونية في الإدارة الفاعلة لمدة التجهيز والتسليم.
·         إدارة التميز لعمليات البيع والشراء عبر الانترنت.
·         التميز في تقديم خدمات التأمين في الأسواق الإلكترونية.
·         التميز في تقديم الخدمات المالية والمصرفية في الأسواق الإلكترونية.
·         التميز في تسويق الخدمات في الأسواق الإلكترونية.
·         التميز في تقديم الخدمات الداعمة والمرافقة لعمليات الشراء والبيع عبر الانترنت.
·         التميز في الإدارة الإلكترونية للخدمات الزراعية.
·         دور التخصصات الأكاديمية (في التسويق الالكتروني والأعمال الإلكترونية) المطروحة في الجامعات العربية في زيادة توجه الزبائن نحو الأعمال والإدارة الالكترونية. 
·         الأساليب الإبداعية والابتكارية في توزيع السلع والخدمات في الأسواق الإلكترونية.
·         توظيف الأعمال الإلكترونية لدعم التنمية.
 المحور الخامس: محور التكنولوجيا والتعليم والتعلم الالكتروني:
·         المتاجر الإلكترونية: تصميمها ومواصفاتها وشروط نجاحها واستدامتها.
·         إجراءات ممارسة الأعمال الإلكترونية في الدول العربية.
·         نظم المعلومات الإستراتيجية في المنظمات الافتراضية.
·         الحوسبة السحابية للمنظمات (Cloud Computing for Organization)
·         إدارة البيانات الضخمة (Big DATA) ومخازن البيانات الضخمة (Data warehouse).
·         تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية لمنظمات الأعمال.
·         الأسس والمواصفات الفنية (التقنية) والتسويقية والمالية للمتاجر الإلكترونية الناجحة.
·         التطبيقات الإلكترونية لأنظمة النقل والمواصلات.
·         المعيقات التكنولوجية لتطبيق الأعمال الإلكترونية في المنظمات.
·         نماذج الأعمال الالكترونية ونماذج الإدارة لالكترونية.
·         انترنت الأشياء: التطور والانتشار والتطبيقات المتنوعة والمزايا.
·         تقديم الخدمات التعليمية في الأسواق الإلكترونية (التعلم والتعليم الإلكتروني).
·         كفاءة وفاعلية إدارة وتسويق تكنولوجيا التعليم.
·         تقنيات التعليم الالكتروني وجودة تصميم المقررات والكتب الالكترونية.
 المحور السادس: الأعمال والإدارة الإلكترونية والخصوصية Privacy والأمن Security:
·         عناصر الخصوصية وأبعادها في الأسواق الإلكترونية.
·         أهمية الخصوصية في العلاقة بين الزبائن والمنظمات في الأسواق الإلكترونية.
·         مخاطر استخدام البيانات الشخصية للزبائن خارج سياسات الخصوصية.
·         التكنولوجيات المختلفة لحماية خصوصية الزبائن في الأسواق الإلكترونية.
·         أساليب وآليات تحقيق أمن المعاملات الإلكترونية.
·         أمن المعلومات والتجسس الإلكتروني.
·         أمن المعاملات المالية في الأسواق الإلكترونية.
·         الفجوات الالكترونية في نظم الدفع الالكترونية.
·         معايير وبروتوكولات أمن الأعمال الإلكترونية.
 المحور السابع: المحور المالي والمحاسبي:
·         الصيرفة الالكترونية.
·         الضرائب والجمارك على التعاملات الإلكترونية عبر الانترنت (الواقع والتحديات والحلول والمقترحات).
·         أساليب الدفع الإلكترونية عبر الانترنت.
·         العملات الالكترونية (مثل البيتكوين Bitcoin والايثريوم Ethereum وغيرها واستخداماتها في الأسواق الالكترونية.
·         العملات الالكترونية التجريبية (مثل Litecoin Testnet) التي تستخدم في تجارب التعامل في الأسواق الالكترونية.
·         تكنولوجيا الـ Block Chain وعلاقتها بالعملات الافتراضية.
·         التكنولوجيا والبورصات العالمية.
·         الأنظمة والمعالجات المحاسبية للأعمال الإلكترونية.
·         التحديات والصعوبات المحاسبية للأعمال الإلكترونية.
·         التهرب الضريبي في الأعمال الإلكترونية: الواقع ومقترحات للمعالجة.
·         محاسبة تكاليف الأعمال الإلكترونية.
·         تكاليف تأسيس المتاجر الإلكترونية وتحديثها واستدامتها.
·         الدعم الحكومي للأعمال والإدارة الإلكترونية.
·         المعيقات المالية والمحاسبية لتطبيق الأعمال الإلكترونية في المنظمات.
·         الأعمال والتجارة الإلكترونية والشمول المالي.
 المحور الثامن: المحور الاقتصادي:
·         الذكاء الاقتصادي والأنظمة الذكية وتطبيقاته في المنظمات.
·         الاقتصاد الرقمي وتطبيقاته ودوره في تميز المنظمات.
·         تحديات الاقتصاد الرقمي في البلاد العربية.
·         استراتيجيات التحول إلى الاقتصاد الرقمي.
·         مؤشرات الاقتصاد الرقمي.
·         الاقتصاد الرقمي والنمو الاقتصادي.
·         المدن الذكية في إطار اقتصاد المعرفة.
·         الآثار الاقتصادية للأعمال الإلكترونية.
المحور التاسع: الحكومة الإلكترونية:
·         أهداف الحكومة الالكترونية وأنواعها ومراحل تنفيذها.
·         متطلبات تنفيذ الحكومة الإلكترونية.
·         المؤشرات الرئيسة لجاهزية الحكومة الإلكترونية.
·         نماذج الحكومة الإلكترونية.
·         الحلول الإبداعية التي توفرها الحكومة الإلكترونية.
·         الفرص والتحديات أمام تطبيق الحكومة الإلكترونية.
·         الحكومة الإلكترونية ومكافحة الفساد.
·         الحكومة الإلكترونية والإفصاح والشفافية.
·         الحكومة الإلكترونية وخصوصية الزبائن.
·         دور الحكومة الإلكترونية في تسهيل التعاملات والإجراءات وتحقيق جودة الحياة للمستفيدين من خدماتها.
·         تجارب إقليمية وعالمية في تطبيق الحكومة الإلكترونية.
·         عرض وتقييم تجارب الدول العربية في تطبيق الحكومة الإلكترونية، مع التركيز على التجارب الناجحة.