المحور الأول: المحور التسويقي:
· المزيج التسويقي الالكتروني والتكامل بين عناصره.
· التجارة الإلكترونية وتطورها في البلاد العربية.
· أسس ومعايير تسعير السلع والخدمات في الأسواق الإلكترونية.
· العوامل والمحددات الرئيسة للتسعير في الأسواق الإلكترونية.
· الاستراتيجيات المختلفة للتسعير في الأسواق الإلكترونية.
· مواقع مقارنات الأسعار في الأسواق الإلكترونية: الواقع والآثار وسبل التكيف.
· المزادات في الأسواق الإلكترونية وسبل استخدامها وتعظيم الاستفادة من مزاياها.
· مواقع التواصل الاجتماعي وأدوارها التسويقية في الأسواق الالكترونية.
· المنافسة السعرية وغير السعرية في الأسواق الالكترونية.
· تخطيط وتطوير المنتجات وعرضها وبيعها في الأسواق الالكترونية.
· فاعلية ترويج المنتجات في الأسواق الالكترونية.
· إدارة الدعاية والإعلان في الأسواق الإلكترونية.
· ترويج المنتجات من خلال الموقع الإلكتروني للشركة.
· ترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية من خلال محركات البحث والفهارس.
· ترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية من خلال الدعاية الإلكترونية والإعلانات الإلكترونية.
· ترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية من خلال البريد الإلكترونيةE-Mails .
· تحديات رسائل البريد الإلكتروني الخادعة والمزيفة وآثارها على ترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية.
· ترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي (Facebook ، twitter، YouTube وغيرها....).
· الإعلانات الممولة ومدفوعة الأجر لترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية.
· الإعلانات المجانية لترويج المنتجات في الأسواق الإلكترونية.
· استخدام التسويق الفيروسي Viral Marketing في تسويق المنتجات في الأسواق الإلكترونية.
· تسويق المنتجات من خلال الهاتف المحمول (الموبايل).
· تطبيقات التسويق السياسي في الأسواق الإلكترونية.
· تسويق تعاملات السفر الإلكترونية عبر الانترنت.
· نظام المعلومات التسويقية في الأسواق الإلكترونية.
· مؤشرات قياس كفاءة وفاعلية التسويق الإلكتروني.
· التكامل والتنسيق بين عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني.
· قصص نجاح في التسويق الالكتروني.
· المعيقات التسويقية لتطبيق الأعمال الإلكترونية في المنظمات.
· ظاهرة الذباب الالكتروني ومبادرات النحل الالكتروني.
· فاعلية إستراتيجية المحتوى التسويقي على مواقع التواصل الاجتماعي.
· إدارة السمعة الرقمية للمنظمات.
المحور الثاني: المحور الإداري والقانوني:
· الإدارة الالكترونية ودورها في كفاءة وفاعلية المنظمات.
· إستراتيجية الأعمال الالكترونية (صياغة إستراتيجية الأعمال الالكترونية والتخطيط الاستراتيجي للأعمال الإلكترونية، تنفيذ إستراتيجية الأعمال الالكترونية، تقويم إستراتيجية الأعمال الالكترونية، مؤشرات تقويم إستراتيجية الأعمال الالكترونية،).
· الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية (التدريب الإلكتروني والإدارة الإلكترونية للتدريب، الإدارة الإلكترونية لعمليات الاستقطاب والاختيار والتعيين، الإدارة الإلكترونية لعمليات تقييم أداء العاملين....).
· مجالات تطبيق الإدارة الإلكترونية في المنظمات.
· الإدارة الإلكترونية لأنشطة البحث العلمي والمجلات العلمية.
· الإدارة الإلكترونية لاستطلاعات وقياس الرأي عبر الانترنت.
· الإدارة الإلكترونية للمؤتمرات وورش العمل والندوات.
· الإدارة الإلكترونية وإدارة المعرفة.
· اندماج المنظمات في الأعمال الافتراضية.
· المعيقات الإدارية وتحديات التحول والانتقال من الأعمال التقليدية إلى الإدارة الالكترونية.
· مواقع التواصل الاجتماعي وأدوارها في تعزيز أداء الأعمال الإلكترونية والإدارة الالكترونية.
· إدارة الوظائف الأساسية للأعمال الإلكترونية:
- وظيفة إدارة التسويق في الأسواق الإلكترونية.
- وظيفة إدارة الموارد البشرية المسؤولة عن الأعمال الإلكترونية.
- الوظيفة المالية والمحاسبية للأعمال الإلكترونية.
- وظيفة الإنتاج والعمليات للأعمال الإلكترونية.
- وظيفة نظم المعلومات والتكنولوجيا المرتبطة بالأعمال الإلكترونية.
- وظيفة إدارة المبيعات (للسلع والخدمات) في الأسواق الإلكترونية.
- وظيفة البحث والتطوير للأعمال الإلكترونية.
- الإدارة الإلكترونية كمدخل لتحقيق التطوير التنظيمي.
- الإدارة الإلكترونية كمدخل لتحقيق البراعة التنظيمية.
- متطلبات تطبيق الأعمال الإلكترونية والإدارة الإلكترونية في المنظمات.
- تقييم فاعلية تطبيق الأعمال الإلكترونية والإدارة الإلكترونية في المنظمات.
- الأعمال والإدارة الإلكترونية بين الأمس واليوم والمستقبل.
· مداخل تقييم أداء الأعمال والإدارة الإلكترونية.
· تحليل مضامين المسؤولية الاجتماعية والالتزام بها في المواقع الالكترونية للمنظمات.
· الرقابة الالكترونية على المنظمات العاملة في الأسواق الإلكترونية.
· الحوكمة للمنظمات العاملة في الأسواق الإلكترونية.
· الإدارة الالكترونية للأزمات (الإدارية والاقتصادية والمالية...).
· الواقع القانوني للأعمال الإلكترونية في البلاد العربية.
· الجرائم الإلكترونية في الأعمال والإدارة الإلكترونية.
· التشريعات الناظمة للحكومة الإلكترونية.
· منع استغلال الأعمال الإلكترونية في جرائم غسيل الأموال.
· منع استغلال الأعمال الإلكترونية في جرائم الاتجار بالبشر.
المحور الثالث: محور الزبائن في الأسواق الالكترونية:
· الإدارة الإلكترونية للعلاقة مع الزبائن e-CRM.
· الأدوار الجديدة للمتاجر الإلكترونية في جذب الزبائن والمحافظة عليهم.
· تحقيق رضا الزبائن وولائهم في الأسواق الإلكترونية.
· التسوق الإلكتروني E-Shopping وصعوبات التحقق من جودة المنتجات قبل الشراء.
· بناء سمعة ومكانة للمنتج لدى الزبائن في الأسواق الإلكترونية.
· تطبيقات التخصيص Personalization في تسويق المنتجات في الأسواق الإلكترونية.
· التخصيص والإيصاء الواسع Mass Customization.
· اتجاهات وخصائص الزبائن في الأسواق الإلكترونية.
· استراتيجيات استقطاب الزبائن والاحتفاظ بهم في الأسواق الإلكترونية.
· خدمات دعم الزبائن في الأسواق الإلكترونية.
· سلوك المستهلك (الزبون) في الأسواق الإلكترونية والعوامل الرئيسة المؤثرة فيه.
· الأساليب الإبداعية في استقطاب الزبائن للأسواق الإلكترونية.
· إدارة النظم الالكترونية لشكاوى الزبائن والمستفيدين.
· دور الثقافة التكنولوجية لدى الزبائن في نجاح الأعمال والإدارة الإلكترونية.
· الحجز لالكتروني المسبق لتلقي الخدمة ودوره في تحسين جودة التسليم للزبائن.
المحور الرابع: الأعمال الإلكترونية والتميز والمنافسة:
· المزايا التنافسية والإستراتيجية التي حققتها الانترنت للمنظمات العامة والخاصة في إنتاج السلع والخدمات وبيعها في الأسواق الإلكترونية.
· المنافسة بين المنظمات في الأسواق الإلكترونية.
· تطبيقات نموذج القوى التنافسية الخمس لبورتر في الأسواق الإلكترونية.
· المزايا التنافسية والإستراتيجية لاستراتيجيات وسياسات التسويق في الأسواق الإلكترونية.
· الإدارة الإلكترونية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية والتميز التنظيمي.
· الأعمال الإلكترونية والتميز والريادية والأعمال الصغيرة.
· دور المتاجر الإلكترونية في الإدارة الفاعلة لمدة التجهيز والتسليم.
· إدارة التميز لعمليات البيع والشراء عبر الانترنت.
· التميز في تقديم خدمات التأمين في الأسواق الإلكترونية.
· التميز في تقديم الخدمات المالية والمصرفية في الأسواق الإلكترونية.
· التميز في تسويق الخدمات في الأسواق الإلكترونية.
· التميز في تقديم الخدمات الداعمة والمرافقة لعمليات الشراء والبيع عبر الانترنت.
· التميز في الإدارة الإلكترونية للخدمات الزراعية.
· دور التخصصات الأكاديمية (في التسويق الالكتروني والأعمال الإلكترونية) المطروحة في الجامعات العربية في زيادة توجه الزبائن نحو الأعمال والإدارة الالكترونية.
· الأساليب الإبداعية والابتكارية في توزيع السلع والخدمات في الأسواق الإلكترونية.
· توظيف الأعمال الإلكترونية لدعم التنمية.
المحور الخامس: محور التكنولوجيا والتعليم والتعلم الالكتروني:
· المتاجر الإلكترونية: تصميمها ومواصفاتها وشروط نجاحها واستدامتها.
· إجراءات ممارسة الأعمال الإلكترونية في الدول العربية.
· نظم المعلومات الإستراتيجية في المنظمات الافتراضية.
· الحوسبة السحابية للمنظمات (Cloud Computing for Organization)
· إدارة البيانات الضخمة (Big DATA) ومخازن البيانات الضخمة (Data warehouse).
· تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية لمنظمات الأعمال.
· الأسس والمواصفات الفنية (التقنية) والتسويقية والمالية للمتاجر الإلكترونية الناجحة.
· التطبيقات الإلكترونية لأنظمة النقل والمواصلات.
· المعيقات التكنولوجية لتطبيق الأعمال الإلكترونية في المنظمات.
· نماذج الأعمال الالكترونية ونماذج الإدارة لالكترونية.
· انترنت الأشياء: التطور والانتشار والتطبيقات المتنوعة والمزايا.
· تقديم الخدمات التعليمية في الأسواق الإلكترونية (التعلم والتعليم الإلكتروني).
· كفاءة وفاعلية إدارة وتسويق تكنولوجيا التعليم.
· تقنيات التعليم الالكتروني وجودة تصميم المقررات والكتب الالكترونية.
المحور السادس: الأعمال والإدارة الإلكترونية والخصوصية Privacy والأمن Security:
· عناصر الخصوصية وأبعادها في الأسواق الإلكترونية.
· أهمية الخصوصية في العلاقة بين الزبائن والمنظمات في الأسواق الإلكترونية.
· مخاطر استخدام البيانات الشخصية للزبائن خارج سياسات الخصوصية.
· التكنولوجيات المختلفة لحماية خصوصية الزبائن في الأسواق الإلكترونية.
· أساليب وآليات تحقيق أمن المعاملات الإلكترونية.
· أمن المعلومات والتجسس الإلكتروني.
· أمن المعاملات المالية في الأسواق الإلكترونية.
· الفجوات الالكترونية في نظم الدفع الالكترونية.
· معايير وبروتوكولات أمن الأعمال الإلكترونية.
المحور السابع: المحور المالي والمحاسبي:
· الصيرفة الالكترونية.
· الضرائب والجمارك على التعاملات الإلكترونية عبر الانترنت (الواقع والتحديات والحلول والمقترحات).
· أساليب الدفع الإلكترونية عبر الانترنت.
· العملات الالكترونية (مثل البيتكوين Bitcoin والايثريوم Ethereum وغيرها واستخداماتها في الأسواق الالكترونية.
· العملات الالكترونية التجريبية (مثل Litecoin Testnet) التي تستخدم في تجارب التعامل في الأسواق الالكترونية.
· تكنولوجيا الـ Block Chain وعلاقتها بالعملات الافتراضية.
· التكنولوجيا والبورصات العالمية.
· الأنظمة والمعالجات المحاسبية للأعمال الإلكترونية.
· التحديات والصعوبات المحاسبية للأعمال الإلكترونية.
· التهرب الضريبي في الأعمال الإلكترونية: الواقع ومقترحات للمعالجة.
· محاسبة تكاليف الأعمال الإلكترونية.
· تكاليف تأسيس المتاجر الإلكترونية وتحديثها واستدامتها.
· الدعم الحكومي للأعمال والإدارة الإلكترونية.
· المعيقات المالية والمحاسبية لتطبيق الأعمال الإلكترونية في المنظمات.
· الأعمال والتجارة الإلكترونية والشمول المالي.
المحور الثامن: المحور الاقتصادي:
· الذكاء الاقتصادي والأنظمة الذكية وتطبيقاته في المنظمات.
· الاقتصاد الرقمي وتطبيقاته ودوره في تميز المنظمات.
· تحديات الاقتصاد الرقمي في البلاد العربية.
· استراتيجيات التحول إلى الاقتصاد الرقمي.
· مؤشرات الاقتصاد الرقمي.
· الاقتصاد الرقمي والنمو الاقتصادي.
· المدن الذكية في إطار اقتصاد المعرفة.
· الآثار الاقتصادية للأعمال الإلكترونية.
المحور التاسع: الحكومة الإلكترونية:
· أهداف الحكومة الالكترونية وأنواعها ومراحل تنفيذها.
· متطلبات تنفيذ الحكومة الإلكترونية.
· المؤشرات الرئيسة لجاهزية الحكومة الإلكترونية.
· نماذج الحكومة الإلكترونية.
· الحلول الإبداعية التي توفرها الحكومة الإلكترونية.
· الفرص والتحديات أمام تطبيق الحكومة الإلكترونية.
· الحكومة الإلكترونية ومكافحة الفساد.
· الحكومة الإلكترونية والإفصاح والشفافية.
· الحكومة الإلكترونية وخصوصية الزبائن.
· دور الحكومة الإلكترونية في تسهيل التعاملات والإجراءات وتحقيق جودة الحياة للمستفيدين من خدماتها.
· تجارب إقليمية وعالمية في تطبيق الحكومة الإلكترونية.
· عرض وتقييم تجارب الدول العربية في تطبيق الحكومة الإلكترونية، مع التركيز على التجارب الناجحة.